موسوعة السيارات

نيسان:
شركة نيسان موتورز المحدودة  هي شركة يابانية مصنعة للسيارات تأسست عام 1932 ومقرها الرئيسي في طوكيو باليابان.
ومن السيارات التي صنعتها شركة نيسان موتورز المحدودة : التيما ، المكسيما ، الباثفايندر ، المورانو ، الارمادا ، الاكس تريل ، الجلوريا ، الصني ، والباترول وغيرها من الكثير من السيارات الشهيرة والمنتشرة بشكل كبير حول العالم
وعلما أن شركة نيسان كانت على شفى حفرة من الافلاس عام 1999 الا ان تم تعيين السيد كارلوس غصن مدير تنفيذي للشركة فقام بنقله نوعية كبيرة وحول الشركة من مفلسة إلى شركة تصارع شركات السيارات الكبرى واصبحت منها وتجاريها بأرباحها .
انضم كارلوس غصن إلى نيسان في حزيران/يونيو 1999 بصفته رئيساً للعمليات، وأصبح رئيساً للشركة بعد سنة واحدة، وتولى في العام 2001 منصب الرئيس والمدير التنفيذي. ولد كارلوس غصن في البرازيل من مهاجرين لبنانيين، وتعلم في فرنسا حيث حصل على شهادات الهندسة من مدرسة “البوليتكنيك” وكلية المناجم في باريس.للذكر فقد قامت هذه الشركة بتحالف مع الشركة الفرنسية رينو
_____________________________________________________________________

لكزس:
}باليابانية: レクサス ريكساسو{ هي علامة سيارات فاخرة يابانية الأصل وهي أحد أقسام شركة تويوتا اليابانية.في بداية إنتاجها كانت سيارات لكزس تنتج عادة في اليابان وتركزت مصانعها في منطقتى تشوبو وكيوشو. على الرغم من أن السيارة يابانية الصنع والمنشأ، إلا أنها تم تجميعها لأول مرة في كندا وبالتحديد في مقاطعة أونتاريو وكان هذا عام 2003, وعرف هذا الموديل كندي التجميع باسم RX 330, سبقت هذة الخطوة عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق للشركة بين 2001-2005, جدير بالذكر أن شركة لكزس مسئولة عن تصميم وهندسة وتصنيع إنتاجها من السيارات لكزس هي شركة رائدة وكانت قد أنتجت أول سيارة باسم LS460 وللان يتم إنتاجها وأصبحت إحدى أفضل السيارات الفخمة بالعالم منذ عام 1999، حرصت شركة لكزس على الوصول بسمعتها إلى مستوى مرموق من خلال الاهتمام بمعايير الكفاءة الإنتاجية وتقديم خدمة عملاء مميزة، وكنتيجة مباشرة لذلك فإن استقصاء أجرته مؤسسة ج.د باور الأمريكية أثبت أن لكزس هي العلامة التجارية التي حازت على ثقة النسبة الأكبر من العملاء الأمريكين (حازت لكزس على النسبة الأكبر في هذا الاستفتاء أربعة عشر مرة آخرها عام 2008-1-2 بناءا على أراء ومشاكل مالكى السيارات في أول ثلاث سنوات للشراء, ظهر تقرير العملاء ليذكر اسم لكزس من بين الخمسة الأوائل الأكثر كفاءة في تقريره السنوي لعلامات السيارات التي يشارك به أكثر من مليون موديل للسيارات في كافة أرجاء الولايات المتحدة ألأمريكية شعار لكزس هو “السعى لبلوغ الكمال”
_____________________________________________________________________
تويوتا:
تُعد تويوتا ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم حيث يبلغ إنتاجها 6 مليون سيارة في العام منتشرة في أكثر من 160 دولة, محققة بذلك دخلاً سنوياً قدره 108 مليار دولار من مبيعاتها السنوية. وتنتج شركة تويوتا مجموعة كاملة من موديلات السيارات وتوظف 246700 موظفاً.
وهي أيضاً واحدة من أكبر عشر شركات في قائمة فورشن العالمية لأكبر 500 شركة تجارية, حيث تتمتع بشرف اعتبارها أكثر شركات إنتاج السيارات التي تحظى بالإعجاب والتقدير. وتويوتا اليوم رائدة السوق الأسيوي دون منازع.
ويُعد عام 2002 بداية مشاركة تويوتا للمرة الأولى في أكبر تحد في عالم سباق السيارات وهو الفورمولا 1. وقد التزمت تويوتا ليس فقط ببناء الشاسية والماكينة, بل أن تبدأ في تأسيس فريقها من الصفر. وقد نما الجهاز بمختلف مستوياته في المركز المجهز بأرقى المستويات, بمدينة كولون في ألمانيا ليصل عدد موظفيه إلى 550 موظفاً من 27 جنسية مختلفة, ليجعل فريق تويوتا الأكثر تعدداً في الجنسيات والثقافات في هذه المساحة.
وتدرك تويوتا قيمة أن يبقى العميل راضياً عن منتجاتها. ولذلك بذلت الكثير من الجهد من خلال وكلائها في آسيا في سبيل إرضاء الحاجات المتغيرة دائماً لعملائها. وبنت سمعة ممتازة تعتمد عليها في خدمة الضيوف عبر وكيلها شركة عبد اللطيف جميل للإستيراد والتوزيع المحدودة في المملكة العربية السعودية.
رسالة تويوتا هي تصميم إنتاج السيارات في اليابان للمستهلكين في المملكة العربية السعودية, مستخدمة سياسة “المحلية” والدمج. ولقد برهنت تويوتا على مقدرة عالية في التزامها واستثمرت من أجل مستقبلها في آسيا الشيء الكثير وهو ما يجعل النتائج ظاهرة للعيان.
____________________________________________________________________

ميتسوبيشي:
شركة الميتسوبيشي الأولى كانت شركة شحن أسّست من قبل ياتارو إواساكي (1834 — 1885) في عام 1870. في 1873 تغير اسم الشركة إلى ميتسوبيشي شيكو.
اسم متسوبيشي يتكون من جزئين:
* معنى “mitsu” ثلاثة
* معنى “bishi” “ماء.
و المعنى المنعكس في شعار الشركة هو للترجمة الأخرى بمعنى “ثلاث ماسات”.
إشتركت الشركة في التنقيب عن الفحم في 1881 بإكتساب منجم تاكاشيما، يستعمل المنجم لتشغيل أسطول باخرتهم الشاملِ. نوّعوا أيضاً أعمالهم إلى بناء السفن، أعمال مصرفية، تأمين، تخزين، وتجارة. وحَملَ هذا التنويعُ التاليُ المنظمةُ إلى الاستثمار في مثل هذه القطاعاتِ كأجهزة كهربائية زجاجية فولاذية ورقية، طائرة، نفط، وعقارات. كما أن ميتسوبيشي بنت أسند تكتل بشكل واسع، لَعبَ دور مركزي في تحديثِ الصناعة اليابانية. في بداية القرن العشرين، الشركة سيطرت لوحدها على نصف الأسطول التجاري الياباني،شركة متسوبيشي شاركَت في نمو اليابان بشكل لم يسبق له مثيل في للخمسيناتِ والستّيناتِ. على سبيل المثال، كما طورت اليابان صناعات وطاقة مواردها، صنعت شركاتَ المتسوبيشي متسوبيشي بتروكيمياويَ، صناعات متسوبيشي الذرّيةِ الكهربائيةِ، وتطوير نفطِ متسوبيشي. تأكيد المتسوبيشي التقليديِ على التطور التكنولوجي كَانَ في المغامراتِ الجديدةِ في مثل هذه الحقولِ كتطوير فضاءِ، طيران، تطوير محيطِ، اتصالات بياناتِ، حاسبات، وأشباه موصلات. شركات متسوبيشي أيضاً كَانتْ نشيطة في السلع الاستهلاكيةِ والخدماتِ. في 1970، أَسّستْ شركاتَ المتسوبيشي مؤسسةَ المتسوبيشي لإحْياء الذكرى المئويةِ لتأسيس شركةِ المتسوبيشي الأولى. تَبنت الشركاتُ مؤسساتَ خيريةَ أيضاً بشكل منفرد.تطورات متسوبيشي كَانتْ أشياء مهمةُ مِنْ شروحاتِ اليابان منذ أي إكس بي أو التأريخية 70 في أوساكا في 1970. إبتداءً مِنْ شركةِ متسوبيشي 2007 شركة اليابان التجاريةُ الأكبرُ العامّةُ sogo shosha مَع أكثر من 200 مِنْ قواعدِ العملياتِ في تقريباً 80 بلدِ حول العالم. بمجموع أكثر من 500 شركةِ ومجموعةِ، متسوبيشي تستخدمُ قوة عاملة دوليَّة تقريباً 54,000 شخصِ. متسوبيشي كَانَت مُنذُ فترة طويلة مَشْغُولَة في العملِ مَع الزبائنِ حول العالمِ في العديد مِنْ الصناعاتِ، بضمن ذلك الطاقةِ، معادن، مكائن، مواد كيمياوية، غذاء وبضاعة عامّة.
____________________________________________________________________
بورش:
بورش (بالإنجليزية: Porsche‏) شركة ألمانية مختصة بصناعة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي.انشئت الشركة عام 1931 على يد المهندس النمساوي فارديناند بورشيه الذي صمم أولى سيارات فولكسواجن ، تقع الشركة في شتوتغارت .تم تصنيف سيارات بورش الرياضية عام 2001 على انها أكثر السيارات هيبة من قبل معهد الرفاهية في نيويورك من خلال استطلاع للرأي لمايفوق 500 عائلة لا يقل مدخولها السنوي عن 200 الف دولار أمريكي .اول سيارة بورش تم إنتاجها هي بورش64 عام 1938.
____________________________________________________________________

فورد:
صنف شركة ( فورد ) الأمريكية بأنها ثاني أكبر صانع للسيارات في العالم وتنضوي تحت لوائها ماركات
شهيرة مثل ( لينكولن ) و ( ميركوري ) و ( جاكوار ) و ( أستون مارتن ) و أخيرا ( فولفو ) التي أشترتها
( فورد ) سنة 1999, كما تملك أيضا جزءا من أسهم شركة ( مازدا ) اليابانية, إمبراطورية ( فورد )
العريضة لا زالت تحقق كل عام مبيعات هائلة.. كما أضافت ( فورد ) إلى مجموعتها شركة ( لاند روفر ) البريطانية التي اشترتها من ( بي أم دبليو ) لتستفيد من تشكيلة سيارتها الواسعة لمنافسة ( جيب ) و ( دودج ) واسعتي الانتشار, ودفعت في هذه الصفقة 2.9 مليار دولار,, وقد اختير احد طرازاتها القديمة وهي ( تي ) للفوز بلقب سيارة العشرين, كما فاز مؤسسها ( هنري فورد ) بلقب رجل صناعة السيارات
في القرن العشرين.. و احتفلت العام قبل الماضي بمرور مئة عام على ظهور ( فورد ) .
_____________________________________________________________________

فولكس واجن :
فولكس واجن (بالألمانية: Volkswagen) وتعني سيارة الشعب، من فولك Volk: شعب، فاجن Wagen: سيارة أو عربة) علامة سيارات ألمانية شهيرة. تم تطويرها أيام هتلر لتكون سيارة الشعب كما يتضح من اسمها باللغة الألمانية والذي يعني سيارة الشعب. وهي ثالث أكبر شركة سيارات في العالم  بعد تويوتا وجنرال موتورز. ساهمت الشركة الأم في نشر ثقافة السيارات منذ الحرب العالمية الأولى إذ كانت سيارة الشعب الأولى وللعلم، إن فولكس فاغن اتخذت هذا الاسم على غرار التكاتف الشعبي، فسميت لهذا باسم (سيارة الشعب) وتصدرت إيرادات الشركة في محافل كثيرة وذلك لنمو أعمالها على مستوى العالم وكانت خارطة الشركة الأم تزيد في التوسع إذ وصلت سيارة (البيتل) الشهيرة للرقم 1,000,000 في فترة قياسية تعد هي الأقصر في تاريخ ألمانيا في السبعينات من القرن المنصرم. وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققته الشركة لم تتوانى عن التوسع والطموح الأكبر لغزو العالم بوصول هذه التحفة لكل منزل. توسعت شركة فولكس فاجن لتطال كبرى شركات تصنيع السيارات، فطالت يدها شركة (أودي) العريقة لتصل إلى شركة (لامبورغيني) الغنية عن التعريف وذلك إثر إفلاس الأخير بسبب التكلفة العالية في التصنيع ولم تتوانى فولكس ڤاجن عن مد يد العون وشراء الحصة الأكبر من أسهم شركة السيارات الرياضية، فأغلب السيارات الألمانية تقع تحت مظلة فولكس فاجن ومن ابرزها شركة (البورشيه) المصنع العريق للسيارات الرياضية. ولكن الشركه تتعرض حاليا لأزمه ماليه كبيره ومنافسه شرسه من شركات كبرى مثل لكزس بتفوقها الغير مسبوق اذ تفوقت لكزس على كبريات الشركات الألمانيه وبدأو في تقليد تقنياتها بوضوح عام للعملاء إن الجزء الأول من الاسم “Volks” والتي تعني شعب لم تستخدم فقط مع السيارات، بل أيضاً مع الكثير من منتجات ألمانيا النازية ومنها مذياع الشعب.
_____________________________________________________________________
شيفروليه:
تأسست الشركة العريقة سنة 1911 على يد  لويس شيفروليه,كان لويس سائق سيارات سباق شهير ولد فى شهر ديسمبر عام 1878 فى سويسرا.كان وليام مؤسس شركة جنرال موتورز و قد طرد منها فى عام 1910.,أراد وليام الأستعانة بـ لويس فى تصميم سيارة لتقديمها للجمهور حتى يستطيع أن يعيد بناء سمعته كقوة فى عالم صناعة السيارات, و لقد أطلق وليام أسم شفروليه على الشركة تيمنن بأسم مصمم الشركة لويس شيفروليه و ذلك للأستفادة من شهرته كسائق سيارات ناجح,في 3/11/1911 دخلت شركة سيفروليه عالم السيارات لتنافس سيارة فورد التى تدعى Ford Model,ثم ظهرت سيارة شيفروليه التى تدعى CLASSIC SIX و التى كانت تعتبر سيارة عائلية لخمسة أفراد تحتوي على محرك 4900 سي سي و مكون من 6 سلندرات و كان المحرك قادرا على أيصال السيارة لسرعة 104 كم/ساعة,في عام 1918 كان لويس قد حصل على مال كافي ليساعد وليام فى شراء نسبة كبيرة من الأسهم في شركة جنرال موتورز,بعد أتمام الصفقة أصبح وليام ديورنت رئيساً للشركة و تم أدخال لويس شيفرولية للعمل بها و تم ضم شركة شيفروليه إلى جنرال موتورز.,و فى عام 1927 تعدت شيفروليه مبيعات شركة فورد لأول مرة ببيع مليون سيارة وبعد ذلك أخذت شركة شيفروليه الصدارة فى المبيعات لتحقق أعلى مبيعات فى أمريكا لمدة 55 عاما.,ومن هنا كانت أنطلاقة شيفروليه و التى بنت أسم من ذهب على مدار السنوات.
_____________________________________________________________________
بيجو:
بيجو هي علامة تجارية كبرى لشركة سيارات فرنسية، تعتبر ثاني أكبر شركة تصنع السيارات في أوروبا بعد فولكس واجن. تعود أصول الشركة إلى 1842 حيث كانت تصنع مطاحن الفلفل والملح والبن، ثم الدراجات في نهاية القرن 19. المقر العالمى في باريس بالقرب من محطة المترو Porte Maillot وفندق كونكورد لافيت، وتأتي الشركة أصلا من سوشو، فرنسا حيث تمتلك شركة بيجو مصنع كبير هناك بجانب متحف بيجو. كما ترعى الشركة فريق سوشو لكرة القدم الذي أُوسس في عام 1928 من قبل إحدى أفراد عائلة بيجو، وشعار الفريق هو نفس شعار الأسد كشعار الشركة.
_____________________________________________________________________
هوندا:
هوندا هي شركة لصناعة السيارات، وأكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم و يقع مقرها الرئيسي في طوكيو باليابان.بالإضافة إلى صناعة السيارات والدراجات، تقوم الشركة بصناعة جزازات العشب، مدافع الثلج، محركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المعدات الكهربائية والميكانيكية.تنتج الشركة ما يقرب 14 مليون من محركات الاحتراق الداخلي بأصنافها المختلفة، وتعتبر بذلك أول منتج للمحركات في العالم.مؤسس هذه الشركة مهندس الميكانيكا الياباني “سوإيتشيرو هوندا” حيث كان مولعا بسباقات السيارات والدراجات، أودع أول براءة إختراع سنة 1931 م. قام عام 1937 م بتأسيس شركة لصناعة حلقات المكابس (تستعمل لضمان الكَتومية للماء بين المكبس وأسطوانات المحرك أثناء عمله)، وكان يعيد بيع منتجاته لشركة “تويوتا” للمحركات، واستمر على ذلك حتى نهاية الحرب العالمية. عرفت سنة 1948 م تأسيس “شركة هوندا للمحركات”، ولما كان يريد أن يتفرغ للهندسة، قام “سوإيتشيرو” بتعيين “تاكي-أو فوجيساوا” على رأس الشركة.في بداية الستينيات، قامت الشركة بتصنيع أولى الشاحنات والسيارات الخاصة بها، عرفت هذه التصاميم نجاحا كبيرا، إلا أن النجاح الأكبر الذي حققته الشركة كان اقتحامها للسوق الأمريكية، قامت “هوندا” بتسويق منتجاتها من السيارات والدراجات النارية وحظي بعض الأصناف بشعبية كبيرة، بيعت ملايين النسخ من سيارة “سيفيك” عام 1976 م، كما أصبحت “أكورد” السيارة الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة خلال هذه الفترة. بعد هذه النجاحات، أصبحت “هوندا” ثالث مُصَنِع للسيارات في اليابان، بعد “تويوتا” و”نيسان”.
____________________________________________________________________
بي ام دبليو:
بي أم دبليو (بالألمانية: Bayerische Motoren Werke) شركة ألمانية لصناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية.وتمتلك شركتي رولزرويس وميني.تعد من قائمه المنافسين في السيارات في العالم وتعـد أكبر المنافسين للسيارات الألمانية الأخرى ذات الشعبية الكبيرة مثل مرسيدس واوبيل وأودي وفولكس فاجن ومايباخ وسمارت. تتعرض حاليا لضغوط ماليه نتيجه الأزمه العالميه ومشاكل إداريه داخليه بعضها لم يعلن عنه اعلامياً كذلك انخفاض حاد في المبيعات في اوروبا والشرق الاوسط لسياراتها الجديده نتيجه عده عوامل متنوعه أهمها المنافسه الشرسه من بقيه الصانعين كـ مرسيدس ولكزس وأودي وبقيه كبار صناع السيارات الفارهة إذ احتلت لكزس الصداره في المبيعات والجوده العاليه والتقنيات المتطوره جداً والحديثة بعالم السيارات تليها شركه مرسيدس التي ما زالت متمسكه بحبال سمعتها ولكنها مهدده تقنياً من شركه لكزس إذ تفوقت عليها من حيث المبيعات ونتائج اختبارات الجوده لعام 2010. ولكن ما زالت السيارات الالمانيه تنال الثقه من عملائها رغم كل هذه العوامل الشرسه والمنافسه القويه ويصرح احد مسؤلي الشركه ان شركه بي ام دبليو تعترف بتفوق بعض الصانعين بدون ذكره اسماء ولكنه يعد عملائه بإنتاج سيارات جيده حتى وان كان إنتاجها تقليد لبعض الإنتاجات المطروح حالياً.
____________________________________________________________________
اودي:
أهي إحدى الشركات الألمانية  التي تنتج سيارات فاخرة تحت اسم أودي . قالب:Pron-en وهي جزء من مجموعة فولكس واجن. وجاء الاسم أودي  من  الترجمة  اللاتينية أو غست هورش، وهي تنعني بالألمانية   “استمع”  !  للقب المؤسس ,يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتات  ، بافاريا  ، بألمانيا.
وكانت الشركة مملوكة بالكامل بنسبة (99.55 ٪) لمجموعة فولكس واجن (فولكس فاغن إيه جي) منذ عام 1964. وأعادت مجموعة فولكس واجن إطلاق ماركة أودي من خلال تقديم السيارة أودي 60/72/75/80 سوبر 90 في عام 1965 (وكانت تباع في أسواق تصدير محددة بإعتبارها سيارة “أودي”)، وذلك بعد فترة وجيزة من استحواذ شركة فولكس واجن على أصول اتحاد السيارات من مالكها السابق، دايملر بنز.
تاريخ شركة اودي القديم :
تعود جذور الشركة إلى أوغست هورش في عام 1899. أنتجت أول سيارة هورش في عام 1901 في مدينة تسفيكاو. وفي عام 1909، اضطر هورش للخروج من الشركة التى قام بتأسيسها. ثم أنشأ شركة جديدة في مدينة تسفيكاو وواصل استخدام العلامة التجارية هورش
رفع شركائه السابقون دعوى ضده لتعديه على العلامات التجارية، وصرحت إحدى المحاكم الألمانية بأن العلامة التجارية هورش تنتمي إلى شركته السابقة. ومنع أوغست هورش من استخدام اسم عائلته في مجال أعماله الجديد الخاص بالسيارات، وبالتالي فلقد دعا لعقد اجتماع في شقة فرانز فيكينتشير للوصول إلى اسم جديد لشركته. وفي خلال هذا الإجتماع، كان ابن فرانز يدرس اللغة اللاتينية بهدوء في ركن الغرفة. وكان يبدو أنه كان على وشك أن يقول شيئا عدة مرات ولكنه يبتلع الكلمات ويستمر في العمل، حتى قال أخيراً، audiatur et altera pars … إنها ستكون فكرة جيدة إذا سميناها أودي بدلا من هورش؟ “. “هورش”! هي تعني بالألمانية “إصغ!” أو “اسمع”، وهي “أودي” باللاتينية (قارن audible). وافق الحاضرون على الفكرة بحماس. كان أحياناً يعتقد خطأ بأن كلمة أودي هي الاسم المختصر الذي يرمز إلى “اتحاد السيارات بمدينة انغولشتادت بألمانيا”، وذلك لا يعتبر الأصل الحقيقي لاسم الشركة.’
وفي أوائل القرن الواحد والعشرين، اشتركت شركة أودي في سباقات ألمانية للحفاظ على العديد من الأرقام القياسية العالمية، مثل Top Speed Endurance.وكان هذا الجهد متزامناً مع تراث الشركة بداية بالسهام الفضية وعصر السباقات خلال فترة الثلاثينيات
تشهد مبيعات شركة أودي نمواً كبيراً في أوروبا. كما شهد عام 2004 الزيادة الحادية عشر في المبيعات على التوالي، حيث باعت 779.441 سيارة على مستوى العالم. وسُجِّلت الأرقام القياسية على 21 سوق تجاري من أصل حوالي 50 سوق.وجائت زيادة أكبر المبيعات من أوروبا الشرقيةإفريقيا (+17.2 ٪)، والشرق الأوسط (+58.5 ٪). وفي شهر مارس من عام 2005، تعاقدت شركة أودي مع اثنبن من الوكلاء في الهند في أعقاب الزيادة الكبيرة لمبيعاتها في المنطقة. (+19.3 ٪)، و
تم إصدار مبيعات عام 2007 حيث تم بيع 964.151 سيارة، ومن ثم تسجيل رقم قياسي جديد لهذه العلامة التجارية. وفي عام 2008، حققت شركة أودي رقمها القياسي السنوي على التوالي متجاوزة الواحد مليون وحدة، حيث تم بيع 1.003.400 سيارة.
___________________________________________________________
مرسيدس:
مرسيدس (Mercedes) التي تتخذ من النجمة الثلاثية شعاراً لها هي علامة تجارية لسيارات وشاحنات من إنتاج شركة دايملر كرايسلر (DaimlerChrysler) الألمانية والتي يعود تاريخها إلى عام 1886، تأتي فكرة النجمة الثلاثية من فكرة آلة للاستخدام الثلاثي (أرض، جو، بحر) أما اسم مرسيدس (النعمة أو البركة باللغة الإسبانية)، فهو يعود إلى مرسيدس يلنيك (Mércédès Jellinek) ابنة إميل يلنيك (Emil Jellinek) الذي كان ينظم سباقات الشركة، وبما أنه كان بتفائل باسم ابنته كان يسمي به سيارة السباق، ونظراً للفوز المتكرر أصبح اسم الابنة مرسيدس[3] اسم أشهر وأفخم السيارات في العالم والتي يقع مقرها الأم في شتوتغارتجنوبألمانيا و هي شركة لها باع طويل في صناعة السيارات الفخمة ذات الجودة العالية ، تتميز سيارة المرسيدس بالفخامة و القوة و طول العمر، و يركز العلماء و المهندسون فيها على راحة السائق و الركاب و أمان الرحلة، أما عن المحركات فهي الرائدة في تصنيع محركات الدفع الخلفي القوية و الكبيرة على هيئة متوالية أو على هيئة V التي تعطي عزماً أكبر للمحرك، و يمتاز محرك المرسيدس بالعزم الكبير و طول العمر إذ أنه من أكثر المحركات بقاءاً و طول خدمة. وقد ظلت سيارة المرسيدس على مر العقود سيارةالزعماء و الشخصيات المهمة.
سجلت الشركة المنتجة لسيارة المرسيدس العديد من براءات الإختراع فهي أول من تضمن نظام الكوابح المانعة للتعليق ABS و أول من أتى بفكرة الوسائد الهوائية و نظام الأضواء المتحركة مع عجلة القيادة لتقليل المفاجآت عند المنعطفات و نظام الأمن ما قبل الحادث PreSafe و فكرة الزجاج المتحطم للخارج و غيرها من أنظمة السلامة و الأمان المتعددة.
تعد سيارة المرسيدس W123 هي النقلة النوعية في صناعة سيارات مرسيدس، إذ بدأ إنتاجها سنة 1976 و توقف تصنيعها في 1985 و سميت بالأسطورية المليونية (فلانكر) و هي السيارة التي بيع منها أكثر من مليون وحدة و تعد من أكثر السيارات التي يمكن الاعتماد عليها في العالم من حيث القوة و المتانة ولأمان و طول العمر.
_____________________________________________________________________
كاديلاك:

هي شركة تابعة لمجموعة سيارات لاكسوري والمالك لها شركة جنرال موتورز. إن سيارات كاديلاك تم بيعها رسميا في أكثر من 50 بلد وإقليم، ومن أكثر مبيعاتيها كانت في الولايات المتحدة الأميركيةو كندا.وأصبحت هذه السيارات مشابها لكلمة “الجودة العالية”،وأيضا لإحتيلالها تقريبا المرتبة الأولى في الجودة، في خارج أمريكا الشمالية تستعمل هناك أصناف أخرى من السيارات منها رولز-رويز. تم تأسيس الشركة من بقايا شركةهنري فورد عندما قام هنري فورد بمغادرة الشركة مع عدة من شركائه الرئيسين لتصفية أصول الشركة، وكانوا مساندون فورد الذين ساندوه بالمال هم وليام ميرفي وليمويل براون وكانوا قد دعوا إلى المهندس هنري إم لينلد لتقدير سعر الأجهزة وكل شيء ولكن بدلا من ذلك أقنعهم لينلد لمواصلة عمل السيارات باستخدام محرك إسطوانة لينلد المثبت. عندما غادر هنريفورد تطلبت الشركة اسم جديد، وفي (22 أغسطس عام 1902) أعيد تسيمت الشركة تحت اسم شركة سيارات كاديلاك. سيارةكاديلاك سميت على اسم مستكشف القرن السابع عشر هو أنتوين لوميت دي لا موث سير دي كاديلاك التي أسست ديترويت في عام 1701.

_____________________________________________________________________
بينتلي:
تأسست شركة بنتلي على يد والتر بنتلي وشقيقه هوراس في العام 1919 ميلادية ، حيث كان في هذا العام ظهور أول سيارة نوع بنتلي ، حملت السيارة محركاً بأربع اسطوانات بقوة 65 حصان .
وفي العام 1921 حققت بنتلي أول انجازاتها في عالم سباق السيارات عندما فازت بسباق بروكلاندز ، وشهد العام نفسه تسليم أول سيارة تجارية وقد بيعت ب 1050 جنيهاً استرلينيا.
تم توالت الانجازات الرياضية حتى توجت في العام 1924 بفوز عظيم في سباق لومان (Le mans) سباق قدرة التحمل الاسطوري ل 24 ساعة ، وبعد ذلك تم دخول شريك جديد من بنتلي ، هو والف بارناتو الذي اصبح مديراً تنفيذياً للشركة .
وفي العام 1931 نجحت شركة رولز رويس في امتلاك بنتلي وأصبح والتر ضمن فريق العمل لديها ، وفي العام 1998 أعلنت شركة فولكس واجن عن شراء رولز رويس وبنتلي مقابل مبلغ قدره 480 مليون جنيه استرليني ، ثم بعد ذلك تمكنت شركة بي ام دبليو من شراء حق اسم رولز رويس وتم فصل الشركتين لتصبحا شركتين قائمتين بذاتهما.
واليوم تقوم شركة بنتلي بالتوسع وتعدد التوجهات في عالم السيارات الفاخرة ذات المحركات القوية ، وكذلك تسعى لانتاج سيارة متعددة الاستخدام في المستقبل القريب (SUV-) ، وتظل ملكية شركة بنتلي لمجموعة فولكس واجن العالمية من حيث الادارة والتخطيط
_______________________________________________________________________________

لاند روفر:

سيارة بريطانيية  المنشأ, مصنعها يقع غربي مقاطعة ميدلاندز البريطانية.وهي ثاني سيارة رباعية ظهرت في العالم سنة 1948 بعد سيارة جيب التي نشأت سنة 1941 قبل نحو 60 عاما ظهرت اولا سيارات لاندروفر في معرض امستردام وسرعان ما اكتسبت هذه السيارات نجاحا كبيرا وكانت منطقة الشرق الأوسط أول مقصد للتصدير لهذة الماركة للطبيعة الصحراوية التي تتميز بها معظم دول الشرق الأوسط.

________________________________________________________________

جاغوار:

مقرها في كوفنتري، انكلترا، والان تعمل كجزء من لاند روفر والاعمال التجارية التي تملكها شركة تاتا موتورز. وقد تاسست الشركة في بلاكبول في عام 1922، وتغيرت إلى اس اس S S السيارات المحدوده في عام 1934 في كوفنتري، وأخيرا أصبحت جاكوارللسيارات المحدوده في عام 1945. وبعد عدة تغييرات لاحقة للملكيه منذ الستينات، ان الشركة التي تملكها آلان الهند من خلال ‘شركة تاتا موتورز، تمكنت من شرائها من شركة فورد في 2 حزيران / يونيو 2008.أسست الشركة في عام 1922، من قبل اثنين من المتحمسين هما، William Lyons وWilliam Walmsley  ،باسم جاكوار اس اس وان الاسم ظهر لاول مرة على دراجة ناريه بسعة 2،5 لتر في عام 1935. بعدها فإن الاسم الذي أعطي لكامل الشركة في عام 1945 عندما اسقطت اس اس نظرا لعدم وجود شعبية لها جاكوار قدمت اسمها في الخمسينات من القرن الماضي مع مجموعة رائعه من السيارات الرياضية والفاخره والصالونات. وقد قامت الشركة بشراء شركة سيارات ديملير (ويجب عدم الخلط بينها وبينديملير – بنز)، في عام 1960 من شركة برمنغهام للاسلحة الصغيرة (قانون سرية المصارف).اندمجت جاكوار مع شركة السيارات البريطانية (bmc) في عام 1966.، بعدها الاندماج مع Leyland، والتي قد اتخذت بالفعل أكثر من مرحلة انتقال ومعيار للانتصار، ونتج في ذلك الحين الشركة البريطانية Leyland موتورز (blmc) في عام 1968. وبسبب الصعوبات المالية، ونشر تقرير رايدر أدى إلى تغيرات فعالة في عام 1975 وأصبحت الشركة البريطانية Leyland المحدوده هي (المجلس التشريعى في وقت لاحق بكل بساطة). في السبعينات، جاكوار ديملير ماركيس شكلت جزءا من سيارات جاكوار ذات الشعبيه الواسعه لكنها شهدت انتصار محدود إلى حين اعادة هيكلة الشركه في أوائل الثمانينات وقد شهد الجزء الأكبر من حجم صناعة وتطوير السيارات إلى جانب انها أصبحت تشبه ب فريق اوستن المتجول داخل جاكوار.

_______________________________________________________________________

Advertisements

7 تعليقات to “موسوعة السيارات”

  1. وين اللاند روفر

    • لعيونك اخي محمد تم إضافة موضوع متواضع
      عن شركة لاند روفر وانا جاهز أن شاء الله
      لأي إستفسار أخر.

  2. لك شوووووووو هاد شي كتير حلوة

    والله سبقتني يا درصان
    استنا شوي بس

  3. يسلموووووو تاج راسي

  4. هلا بيك.

  5. مشكورين على المعلومات من صج استفدت وااايد

  6. الموضوع فيه نقاط كثير خاطئه

    لكن بتجه لنقطه واحد لعدم توفر الوقت لي الان

    شركة BMW احترم نفسك عندما تتحدث عن هذه الشركه العريقه الفخمه و احسب كل كلمه تقول عنها

    في حديثك كله عنها انها تحاول تبين نفسها كشركة سيارات و لم تستطيع

    الواجب يتم حذف الموضوع او تعديله لعدم احترام الشركه العريقه

    اذا لم تكن تعرف تواريخ السيارات لا تتفلسف او تكن مجرد ناقل للكلام و انته منته داري عنها
    الشركتين المتربعه في العرش هما بي ام دبليو و مرسيديس

    بي ام دبليو هيه الصانعه لي هتلر الدبابات و الدراجات و السيارات الحربيه
    و هيه من رقي و علو لأعلا

    و قبل ان تقارن لكزس اليابانيه التي هيه انعم و اجمل من تيوتا بدرجات قليله و لا يوجد فرق كبير بينهم في قيادة السياره
    ان تقارنها بي سيارات المانيه

    اعمل قيادة تجربه لي اقل سياره في بي ام دبليو و قارنه بالبليده تويوتا المطوره(لكزس )

    لن تنسى في حياتك قيادتك لل بي ام دبليو
    عكس السيارات الاخرى قيادتها ممله

    B~M~W king of the road

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: