تختبر أولي سيارات » گــيا « الرياضيـة » Cerato KOUP

< < في  ديترويت  2008  فاجأت  ” كيا ” الكورية العالم بالنموذج الاختباري  KOUP   الذي  جسد أولي خطط  ” كيا ” لإخراج سيارة رياضية كوبيه للاستخدام اليومي  .. ولم تفصح وقتها الشركة رسميا عن أي  خطط لإنتاج السيارة تسويقيا  .. ولكن مع كشف  ” كيا ” عن النموذج وإفصاحها في  المعرض عن مواصفات السيارة بشكل كامل توقع الجميع وصول السيارة الجديدة للأسواق العالمية خلال عام أو عامين علي الأكثر  .. وفعلا بعد عام واحد فقط شهد نفس المعرض أول سيارة كوبيه للإنتاج التسويقي  تحمل شعار  ” كيا ” .. تخرج بتصميم رياضي ديناميكي  مبهر كطراز أخر من السيارة الرائعة  Cerato  ولكن بشخصية وخطوط مستقلة وإن كانت فعلا تشاركها ملامحها الأساسية  .. فقد روعيت الدقة الفائقة في  مراحل تصميم السيارة لتخرج سيارة رياضية حقيقية وليست فقط مجرد نسخة كوپيه من طراز السيدان .. وبمجرد وصول السيارة لسوقنا المحلي  خلال الأيام القليلة الماضية قمنا بالتعرف علي  جميع تفاصيلها وكنا كعادتنا أول من  يختبرها   < <
في  الواقع بات نشاط  ” كيا ” واضحا جدا وملموسا خلال الفترة الأخيرة بإطلاق طرازاتها المختلفة والمتنوعة عالميا فقد أبهرت الشركة العالم من خلال طرازيها  SOUL  و  Cerato  في  الشهور الأخيرة هذا بجانب السيارة العائلية  Carens  وقد أكدت الشركة عند إطلاق السيارة تسويقيا في  معرض ديترويت أنه بعد إطلاق  SOUL و  Cerato  تأتي  KOUP  لتمثل مرحلة جديدة تماما لقسم التصميم فلكونها أول سيارة كوبيه للاستخدام اليومي  من  ” كيا ” تم مراعاة خروجها في  خطوط رياضية شرسة وعاطفية في  الوقت نفسه  .. بذلك وخلال الشهور الأخيرة والطرازات الرائعة التي  أطلقتها  ” كيا ” مؤخرا تؤكد الشركة بأن أقسام تصميم  ” كيا ” سواء في  كوريا وأمريكا وأوربا تشهد ثورة قوية أصبحت ملموسة للجميع .
مصمم  ” أودي ”
التصميم الرياضي  المبهر الذي  تتميز به  Cerato KOUP  كفيل بالتحدث عن السيارة  .. فالسيارة تخرج في  خطوط رياضية راقية والفضل أولا وأخيرا  يرجع لكبير مصممي  مركز كيا في  فرانكفورت المصمم اللامع  Peter Schreyer وهو مصمم أودي  السابق الذي  ساهم بخطوطه الراقية في  طرازي  A4 و  A5 .. ورغم أن مراحل تصميم السيارة تمت تقريبا بالكامل في  مركز كيا بكاليفورنيا إلا أنها أيضا تمت بإشراف المصمم الألماني  ونظرة واحدة للسيارة تؤكد أن  ” كيا ” راعت الدقة البالغة في  تصميم  KOUP  لتخرج كسيارة فريدة وبشخصية تكفل لها الاستقلالية عن الطراز السيدان وإن وجدت بعض الخطوط الرئيسية المشتركة فـ  ” كيا ” تؤكد أن السيارة الرياضية تستعين فقط بمقدمة طراز السيدان لتأكيد الهوية فهي  تحمل أسم  Cerato .
KOUP
ولأنها سيارة  ” كيا ” الكوبيه الأولي  فقد حمل الاسم هذه الدلالة  Cerato KOUP .. فالجزء الثاني  يخرج بدمج  KIA  وCoupe  لتصبح KOUP   أما عن حقيقة السيارة فأدركتها فور جلوسي  خلف عجلة القيادة وإن كانت  KOUP  تشارك طراز السيدان محركها ولكن  يظل الفرق واضحا فقد خضعت جميع مكونات السيارة لنظام تقليل الوزن الذكي  وبذلك استطاع فريق العمل إخراج   KOUP   أخف وزنا من شقيقتها السيدان بما  يعادل  20 . 5  كجم كما تخرج السيارة في  أبعاد خارجية مختلفة فيبلغ  طولها  4 . 48  متر أي  أقصر  5 . 08  سم عن الطراز الأخر وارتفاعها  1 . 39  متر  ( أقل  1 . 01  سم ) وقد حققت السيارة نتائج رائعة داخل نفق الهواء فالتصميم الانسيابي  الديناميكي  يكفل أقل نسبة مقاومة بالمقارنة بالسيارات المنافسة من نفس الفئة .
مكونات جديدة
مقعد السائق  يجلسك في  وضعية  مثالية للقيادة الرياضية وبالانطلاق بالسيارة تبدأ في  ملاحظة الجهد الرائع الذي  بزلته  ” كيا ” تحت الغطاء فقد تم العمل علي نظام التعليق ليؤمن للسيارة الالتصاق الفائق بالطريق حيث تم الانخفاض بارتفاع السيارة بما  يعادل  1  سم   معتمدة علي نظام التعليق المعدل الذي  بات أكثر صلابة ولكن أدهشني  فعلا قدرة نظام التعليق علي التواؤم مع القيادة داخل المدينة حيث  يقلل من الإزعاج المتعارف عليه في  نظم التعليق الرياضية نظرا لصلابتها من ناحية أخري لا  يمكنك أن تخطي أي  منعطف عند قيادة السيارة حيث تم تعديل نظام التوجيه بشكل فائق ليتلاءم هو الأخر مع طبيعة السيارة الرياضية والنتيجة كانت الحزم الشديد في  تنفيذ تعليمـــات القائد فعجلة القيادة  – المتعددة الاستخدام والقابلة للضبط  – تعمل مع نظام التعليق وبدعم العجلات الرياضية الكبيرة  ( التي  تأتي  قياس  17  بوصة كتجهيز قياسي  ) لتؤمن للسائق أدق توجيه للسيارة  .. من ناحية أخري تم تجهيز السيارة بأنظمة الدعم والثبات بشكل متكامل فهي  تضم باقة الفرامل الأساسية مع نظام منع الانغلاق  ABS  كما زودت بنظام الثبات الديناميكي  ESC  بجانب الوسائد الهوائية الأمامية وأحزمة الأمان ومساند الرأس النشطة . نظام تحويل العزم
تشارك  KOUP   طراز السيدان  محركها الذي  يأتي  من أربعة اسطوانات في  خط مستقيم سعته  1591  سي  سي  بقوة  124  حصان والذي يؤمن للسيارة أداء جيد  يدعمه فارق الوزن بين الطرازين ولكن بعد قيادة السيارة تدرك أن  KOUP   ليست واحدة من السيارات الرياضية التي  تجبرك علي بلوغ  ذروة دورات المحرك فهي  ليست من السيارات التي  ترغب في  قيادتها علي  6500  د.ق وذلك بفضل ناقل الحركة الأوتوماتيكي  ذو الخمس سرعات المزود بنمط  Sportmatic    مع نظام تحويل العزم الذي  يعمل باستمرار علي استخدام أعلي نقله ممكنه حسب سرعة السيارة للاقتصاد في  استهلاك الوقود والاستفادة القصوي من عزم السيارة دون إهدار أي  طاقة .
بيئة رياضية
مقصورة السيارة توفر أيضا بشكل مدهش بيئة رياضية رائعة رغم بنائها علي قاعدة عجلات طويلة  2 . 64  م والتي  تؤمن السيارة من خلالها مساحة رائعة لثلاثة أشخاص بالغين عند الجلوس في  الخلف .. أما مقعد السائق فكما ذكرت مسبقا  يؤمن لك وضعية جلوس رياضية رائعة بفضل تصميم المقاعد الرياضي  الخطوط الرياضية للوحتي  التحكم والقياس التي  تؤمن الوصول السهل والسريع لجميع عناصر القيادة من ناحية أخري فتضم المقصورة كم هائل من التجهيزات الرياضية حسب الموديل هذا بخلاف النظام الصوتي  المتكامل والذي  تم تجهيزه خصيصا لسيارة  ” كيا ” الجديدة والذي  يضم  CD  ( 6CD )    وMP3  وتجهيزات كل من  iPod  و  AUX  مع ستة سماعات كتجهيز قياسي  في الطرازين
الوحيدة في  فئتها
السيارة التي  اختبرها كانت الأعلي تجهيزا طراز  SX   ولكننا قمنا بقيادة الطراز الأساسي  EX   أيضا بشكل سريع والحقيقية أن السيارة تم تجهيزها بشكل جيد جدا فالطرازين  يضما باقة رائعة من التجهيزات تجعل قيادة السيارة أكثر متعة وخلال قيادتي  للسيارة كنت أفكر في السيارات المنافسة لـ  KOUP  فعلي صعيد الأسواق العالمية سوف تدخل السيارة في  منافسة شرسة مع أبرز سيارات الفئة وهما هوندا Civic EX Coupe   وشيڤروليه  Cobalt SS   اللتان لم  يتم طرحهم محليا لذلك لا تواجه  KOUP  أي  منافسة في  السوق المصري  وهي تعتبر الآن الوحيدة في  فئتها ومع السعر المميز التي  تم طرح السيارة به  ( تبدأ من  140  ألف جنية ) نتوقع لها نجاح محلي  كبير وهذا فعلا ما حققته خلال الأيام القليلة الماضية فقد نفذت الدفعة الأولي بالكامل وكما ذكرنا فإن السيارة متوفرة في  طرازين  .. الطراز الأساسي  EX والذي  تم تجهيزه بنظام تكييف رقمي  ووسادة هوائية للسائق وكشافات ضباب  والنظام الصوتي  الذي  يأتي  كتجهيز قياسي  في  الطرازين وعجلة قيادة مكسوة بالجلد الطبيعي  وعجلات رياضية قياس  17  بوصة وموزع هواء خلفي  .. أما طراز  SX  فيضم وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب وإنهاء المقصورة بالكامل بالجلد الطبيعي  ونظام استشعار للإضاءة ونظام استشعار العوائق ونظام   Keyless Start وعدادات رياضية وسماعات مضيئة والمزيد من الكماليات الرياضية .

Advertisements

~ بواسطة GearGo في 8 فبراير 2010.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: