سيتروين سي 4 لا يمكن وصفها

تأتي سي4 من سيتروين لتحل محل الجيل السابق منها والتي كانت تسمى “زارا”، والتي كانت تنافس في بطولة العالم للرالي. ولقد قدمت السيارة إما بفئة من خمسة أبواب أو من ثلاثة أبواب والتي جاءت مختلفة تماماً عن شقيقتها ذات الأبواب الخمسة.
ففئة الأبواب الخمسة تتحلى بمؤخرة مستديرة شبيهة بمؤخرة شقيقتها الأصغر سي3، أما فئة الأبواب الثلاثة (كوبيه) فتأتي ذات مؤخرة مقطوعة تذكر بمؤخرة الجيل القديم من هوندا سي آر إكس، كما يذكر مظهرها الجانبي بـ ألفاسود سبرينت القديمة من ألفاروميو.
ونعود إلى فئة الأبواب الخمسة لنذكر بأن سيتروين اعتمدت مقدمةً جديدة لسيارتها أصبح فيها شعار الشركة جزءً لا يتجزأ من شبك المقدمة، أما المكونات الوراثية للسيارة (القاعدة، علبة التروس،والمحرك) فهي مشتركة مع ابنة عمها بيجو 307 كون الشركتين تشكلان تحالفاً صناعياً تحت اسم مجموعة بي إس إيه.
أما أبرز منافساتها في الأسواق فهي ابنة عمها بيجو 307، رينو ميغان، فولكسفاغن غولف، سكودا أوكتافيا، فورد فوكس وشيات ليون من أوروبا، ونيسان سني، تويوتا كورولا، وميسوبيشي لانسر من اليابان، وهيونداي أفانتي، كيا سبكترا، وشيفروليه أوبترا من كوريا.

من الخارج:
تٌعرف سيتروين بأنها إحدى شركات السيارات المتميزة بالابتكار وهذا إحدى العوامل الرئيسية التي ضمنت لها البقاء في الأسواق حتى هذه الأيام. وتبدو المقدمة جذابةً بتفرد، وخاصة الشطبة المميزة جداً للمصابيح الأمامية والتي لم نجد ما يشبهها في أية سيارة أخرى باستثناء مرسيدس سي إل إس، ويأتي شبك المقدمة الذي بات عبارة عن شعار سيتروين مكحلاً بخطين من الكروم العريض، يكملهما خطين من الكروم أيضاً تحت مصابيح المقدمة. أما الصادم الأمامي فهو ينتهي في قسمه الأسفل بعاكس هواء يزيد من جمالية السيارة، ويضفي عليها نفحةً حائرةً بين الفخامة والرشاقة.
أما من الجانب، فالسيارة لاتقل أناقة، بدءً بالمصابيح الأمامية التي تتداخل بعمق في كلٍ من غطاء المحرك والرفاريف الأمامية والميل الشديد لزجاج المقدمة، مروراً بالنافذة الصغيرة في الباب الأمامي والتي من شأنها أن تعزز المساحات الزجاجية للسيارة، وصولاً إلى الإنحدار المميز لخط السقف والواجهة الزجاجية الخلفية والمترافق مع تصميم فريد للنافذة الجانبية الأخيرة.
يتكرر المشهد في المؤخرة مع التصميم العصري جداً للمصابيح الخلفية والبساطة التي تولد الجمال في خطوط كلٍ من باب المؤخرة، والصادم الخلفي، وبدا كل شيء متناسقاً مع الآخر مؤكداً انتماء السيارة إلى الجيل الجديد.

من الداخل:
معظم ما تم الوصل إليه من تكنولوجيا تتعلق بالسلامة تم استخدامه في سي4 من سيتروين من وسائد الهواء إلى جهاز التحكم بالتماسك (اختياري)، ويتماز تصميم وسادة هواء السائق بأنه مستنبط من مكانها الثابت، بمعنى أن مقود سي4 ذو قسم مركزي وسطي ثابت لا يدور بدوران المقود الأمر الذي يوفر ذلك الحيز المثالي لتركيب وسادة الهواء، كما أن مقدمة السيارة تتماشى مع القوانين الأوروبية المتعلقة بصدم المشاة، وبلغة النجوم فلقد حازت سي4 على تقييم خمسة نجوم من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية.
أما التصميم الداخلي فهو لم يشذ عن سمعة سيتروين فيما يتعلق بالإبتكار بدءً بتصميم المقود كما ذكرنا والذي من شأنه زيادة عدد مفاتيح التحكم المركبة عليه، مروراً بلوحة القيادة المركبة في أعلى الكونسول الوسطي مؤمنةً رؤيا مثالية للسائق باتجاه الأمام، وصولاً إلى الكونسول الوسطي الذي يحتوي على شاشة (اختياري) تظهر عمل بعض الوظائف، ويطغى الشعور بالجودة على مكونات المقصورة بشكل عام مع بلاستيك أقل صلابةً مما تجده في بعض منافساتها حتى الأوروبيات منهن.

كما تم تزويد معظم الفئات بزجاج جانبي يتكون من عدة صفائح من شانه أن يؤمن السكون والهدوء داخل المقصورة. كما يسهل التحكم بواسطة الإبهام بكل من الأزرار التالية: جهاز الاستماع الموسيقي، الكمبيوتر، مثبت السرعة، حرارة هواء جهاز التهوئة، وجهاز التحكم الصوتي بالأوامر (اختياري) وكل هذه الأزرار مثبتة على المقود، أما العداد الوحيد المتوضع وراء المقود فهو عداد دوران المحرك الرقمي، والذي تتحول إضاءته إلى اللون الأحمر عند اقترابه من الحد الخطر لدوران المحرك، وبالنسبة لبقية العدادات فهي متوضعة في أعلى الكونسول الوسطي، وهي تضم عداد سرعة السيارة، وبقية العدادات الأخرى وكل هذه العدادات رقمية.
يبدو الحيز الداخلي في المقعد الخلفي أكبر من ابنة عنها بيجو 307، بسبب تثبيت المقاعد الخلفية بوضعيةٍ أكثر تراجعاً إلى الوراء ويقول مهندسو سيتروين أن سي4 هي الأوسع داخلياً في فئتها، كما يمكن تعديل المقود بالإرتفاع والعمق.

على الطريق:

بدت سي4 أفضل في القيادة من ابنة عمها بيجو 307 بالرغم من تشارك السيارتين الكثير من المورثات، فنظام التعليق الطري تمت معايرته ليؤمن ليؤمن الراحة بدون السماح للهيكل بالتأرجح أو التمايل، وهي تنساب فوق الطريق بأناقة فرنسية واضحة متجاوزة المطبات وعقبات الطريق بفعالية تامة، كما أن نظام توجيهها دقيق ويؤمن لها دخولاً وخروجاً آمنين من المنعطفات.
وبدت السيارة متجاوبة وتتحلى بالتماسك الكافي لجعل العجلات الأمامية الدافعة تنطلق بدون أن تنحرف أو تغير مسارها. وهذا التماسك يعني أن الإطارات الخلفية لن ترتفع عن الأرض أثناء عبور منعطف سريع الأمر الذي لم يكن متوفراً في الجيل السابق من السيارة (زارا).
يتوفر في بعض الموديلات خيار لتبديل نسب علب التروس الآلية بواسطة أزرار مثبتة على المقود، ولقد بدا استخدام هذا النظام بسيطاً وأزراره في متناول الأصابع.
كما تتوفر السيارة بنظام يحذر السائق من تغيير خط سير سيره في حالة شروده وذلك بهز القسم الأيمن أو الأيسر من المقعد (اختياري) إلا أن هذا النظام يتوقف عن هز المقعد في حال قام السائق بتشغيل مصباح تغيير المسار (الغماز) الأمر الذي يترجمه النظام بأن السائق صاحٍ وليس نائماً أو شارداً.
تم تزويد السيارة بدواسة مسرع الكترونية “درايف باي واير” وهي مدعومة بنظام محدد للسرعة (اختياري) من شأنه أن يساعد السائق على تجنب مخالفات زيادة السرعة والتي تكثر في فرنسا مسقط رأس السيارة، والأمر الملفت أنه بمجرد تحديدك للسرعة يمكنك استخدام دواسة الوقود لإراحة قدمك عليها لأن هذا النظام لايتم فصله إلا بالضغط بقوة على دواسة الوقود.
تبدو السيارة من الخارج ذات دعائم أمامية ووسيطة عريضة الأمر الذي يزيد من صعوبة ركن السيارة، إلا أن مهندسي سيتروين انتبهو إلى هذه الناحية بتوفير حساسات خاصة لركن السيارة (اختياري).

المواصفات حسب نتائج التجربة
سيتروين سي 4

المحرك و علبة التروس

ترتيب أسطوانات المحرك
4 متتالية
سعة المحرك (سم مكعب)
1587
صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات
4/16
تلقيم الوقود
بخاخ الكتروني
قوة المحرك (حصان/د.د.)
110/5800
عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.)
147/4000
نسبة الضغط (إلى: 1)
غير متوفر
عجلات الدفع
بالعجلات الأمامية
علبة التروس
4 آلية

التأدية و استهلاك الوقود

السرعة القصوى (كم/سا)
188
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية)
13.1
العجلات و الإطارات
205/55-16
المكابح (الأمامية/الخلفية)
أقراص/أقراص – إيه بي إس
استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر)
190
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر)
345

الأبعاد و الأوزان و الحجوم

الطول (م)
4.260
العرض (م)
1.773
الإرتفاع (م)
1.458
قاعدة العجلات (م)
2.608
أصغر دائرة دوران (م)
1275
الوزن فارغة (كغ)
10.7
الخلوص (سم)
16.9
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
320
سعة خزان الوقود (لتر)
60

Advertisements

~ بواسطة GearGo في 9 فبراير 2010.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: