BMW Z4 الجديدة كلياً

تعتبر الجميله bmw z4 من السيارات التي تتحلي برونق خاص وروح مميزه خاصه بها على مر السنوات التى امتعنا بها بفأتيها الكوبيه والرود ستار .

وقد حان الوقت الأن لمواصلة هذا النجاح بطرح البفاريه الجيل الجديد كليا لهذه السياره الرائعه
وقد أتت تلك السياره تتويجا لتراث يمتد الي 75 عاماً مضت على دخول شركه bmw الي عالم سيارات الرود ستار.
وقد اتى الجيل الجديد ببعض التجديدات و اللمسات الجديده مثل السقف الجديد القابل للكشف والذى سنأتى على ذكره تفصيليا فيما بعد . ايضاً ادمجت بى ام نظام تعليق متطور من قبل الفرع الرياضى لشركة بى ام دبليو m حيث اضافت بى ام دبليو هذا النظام المتطور والذى يتم التحكم فيه اليكترونياً وقد تم بالاضافه إلى هذا النظام تخفيض ارتفاع السيارة بمقدار 10 مليمتر لقياده أفضل ديناميكيه.
التصميم:
من الواضح ان هذا الموديل اكبر من سابقه مما يتح مساحات اوسع سواء لغرف التخزين او لركاب تلك السياره حيث يبلغ طول الموديل الجديد 4239 مليمتر بذياده قدرها 148 مليمتر عن الموديل السابق كما إنه اعرض بحوالي 9 مليمترات من الموديل السابق ليبلغ عرضه 1790 مليمتر وبالطبع هذا يؤدى إلى فضاء داخلي أكثر براحه سواء لركاب تلك السيارة او حتى للاستخدام كغرف تخزين للأمتعة حيث تأتى هذه السيارة بعشرين غرفة تخزين مختلفة بالإضافة إلى تكبير الغرفة الرئيسية للنخرين بمقدار 15 لتراَ من الامتعه.
ولم يكن تكبير حجم السيارة فقط هو ما حدث بل تم تغير التصميم الخارجي بأكمله وإن كان لا يزال يحتفظ بجينات z4 في جنابته.
فمقدمة السيارة تم تعديلها وتجميلها ان صح التعبير بمصابيح اماميه رائعة ومميزه تعتليها بعض الخطوط فى غطاء المحرك لتبرزه معا الشبكة الأمامية التى ذاد حجمها والمصد الامامى الذي تم تغير تصميمه ولكنه لا يزال ترى فيه اللمسات الرياضية والوقار فى نفس الوقت.
أما من حيث الشكل الجانبي فحقيقة لا أرى الكثير وان كانت هناك بعض التغيرات الواضحة ولكن الشكل الجانبي في مجمله شديد الشبه بالموديل السابق لا يفرقه عنه إلا الوضوح في كبر حجم السيارة وتغير شكل إشارات الالتفاف وتذويد حدة الخطوط . وهذا لا يقلل من شأن تلك السيارة فأساساً الموديل القديم جميل ورائع.
اما مؤخرة السيارة فتغير شكلها إلى الأحسن بشكل ملحوظ فالمصابيح الخلفية التي تعتمد على نظام إضاءة متطور جميلة الشكل فعلا وملفته ولكن ما يزيدها جمالا هو الضوء العلوى الاضافى بتصميمه الجديد والجرئ حيث نراه ولأول مره في منتصف غطاء غرفة الامتعه بشكل جميل ومميز . أما المصد الخلفي فلقد ازداد نعومه واستقراراً ويتجمل مجددا مع المخارج الثنائية للعادم.
داخلياً كان التميز هو عنوان تلك السيارة حيث ولأول مره تم استعمال نظام وسائط متعدد الأغراض ومدمج معه نظام ملاحي متطور تستخدمه Bmw لأول مره فى تاريخ z4 وهذا النظام الترفيهي مدمج معه نظام صوتي جميل يمكن تحميل قرصه الصلب المدمج بمساحه 12 جيجا بايت بالوسائط المتعددة سواء صوتيات أو مرئيات ليقوم بعرضها على الشاشة المدمجة في هذا النظام.
وقد تغير التصميم بشكل كامل مع المحافظة على جينات الموديل القديم أيضا فعلى الرغم من تغير تصميم عجلة القيادة فلازالت تشبه عجلة القيادة في الموديل القديم وأيضا لوحة العدادات ولكن لا ننكر ان هذا الموديل على الرغم من هذا له رونقه وروحه الخاص به فمثلا التابلوه تم تطعيمه بألواح من الخشب الصناعي والتي تحيط بأزرار التحكم في مكيف الهواء ومفاتيح التحكم فى مستوى إضاءة المصابيح الأمامية. والذي تمت إضافته أيضا الى االكونصول حيث نرى ذراع ناقل الحركة الجديد وهى محاطة بهذه القطع الخشبية الجميلة.
وتفيد الشركة العملاقة انه تم تعديل زاوية النافذة الأمامية لرؤية أوضح بحوالي 14 % بينما تكتمل مع النوافذ الجانبية الكهربائية التي ذادت من الرؤية الجانبية بمقدار 40 % هى الأخرى لوحه زجاجيه ممتعه.
أما أكثر النقاط الجديدة التي وفرتها bmw في طراز z4 الجديد هو السقف القابل للكشف المعدني الجديد حيث قامت bmw بتغير السقف القماشى السابق بسقف انحساري معدني جديد ومتطور حيث يمكن فتح أو غلق السقف فى فتره زمنيه لا تتعدى الـ 20 ثانيه فقط بالإضافة إلى مقدرته بنافذته الزجاجية الخلفية الجديدة تذويد زاوية الرؤية بمقدار 52 % مقارنة بالموديل السابق.
المحرك:
يمكن الاختيار فيما بين ثلاثة محركات سداسية الاسطوانات للفئات المختلفة لتلك السيارة متضمنة المحرك الفائز بلقب أفضل محرك لهذا العام وهو بسعة 3.0 لتر ومزود بشاحن هواء ( تيربو ) مزدوج وينتج قوه حصانيه تصل إلى 306 حصان عند 5800 د / د ويستخدم في طراز s drive 35 I وهذا المحرك قادر على دفع السيارة من الثابت إلى سرعة 100 كلم / س في 5.1 ثانيه فقط مندفعا بالعجلات الخلفية ومستخدما ناقل حركه رياضي من طراز dce او الكلاتش المزدوج ويمكن بهذا المحرك بلوغ سرعه قصوى محدده اليكترونيا تصل إلى 250 كيلو متر بالساعة هذا بالإضافة إلى مقدرة هذا المحرك توليد عزم دوران يصل 400 نيوتن متر عند 1300 د / د فقط لتسارع هائل لتلك السيارة.
وعلى الرغم من تلك البيانات التي توضح مقدار قوة أداء هذا المحرك فلازال هذا المحرك يعتبر من الأكثر اقتصاديه فى فئته والفضل يرجع في ذلك الى نظام الحقن المباشر للوقود ذو الضغط المرتفع والذي يساعد على تقليل نسبة الفقد في الوقود نتيجة على المساعدة فى حرقه بطريقه صحيحة وفى نفس الوقت يقلل الانبعاثات الضارة التي تندرج تحت قوانين صارمة في أوروبا.
أما المحرك الثاني والذي يستخدم في طراز s drive 30i وهو بسعة 3.0 لتر ( 2996 cc تحديداً ) فهو قادر على توليد قوه حصانيه تصل إلى 258 حصان عند 6600 د / د ويستطيع توليد عزم دوران يصل إلى 310 نيوتن متر عند 2600 د / د وهذا المحرك سداسي الاسطوانات قادر على الاندفاع من الثبات السرعة 100 كيلومتر في 5.8 ثانيه فقط ( 6.1 عند استخدام ناقل اوتوماتيكى ) وتبلغ سرعته القصوى 243 كيلو متر / ساعة وهو محدده اليكترونيا وهو مثله مثل المحرك الأقوى من أكثر المحركات اقتصاديه في الوقود.
أما المحرك الأخير فهو محرك سداسي الاسطوانات تبلغ سعته اللتريه 2.5 لتر ( 2479 cc تحديداً ) ويستخدم لطراز s drive 23 I وينتج هذا المحرك قوه حصانيه تبلغ 204 حصان عند 6400 د / د وتوليد عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر عند 2750 د / د ويستطيع هذا المحرك جعل السيارة تنطلق من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر / ساعة فى 6.6 ثانيه فقط ( 7.3 فى حالة الناقل الاتوماتيكى ) ويمكنه الوصول بالسيارة إلى سرعه قصوى محدده اليكترونيا وهى 243 كيلومتر / ساعة.
وكلا المحركين الأخيرين يستخدمان تكنولوجيا Double VANOS بالإضافة إلى تكنولوجيا VALVETRONICوهما مصنعين بالكامل من الألمنيوم.
ويمكن طلب كل من موديلات 23i و 30 I بناقل حركه يدوى من ست نسب اماميه وهو المعتمد كناقل اساسى أو احتيار ناقل آلي بست نسب اماميه رياضي متضمنا تحكما عن طريق مجدافين خلف عجلة القيادة.
بينما لموديل 35 I فمع الناقل الاساسى سداسي النسب اليدوي يمكن طلب هذا الموديل بناقل آلى من سبع نسب اماميه رياضي ومذود بتقنيه الكلاتش المزدوج لقياده رياضيه أقوى وأكثر متعه.
Advertisements

~ بواسطة GearGo في 20 مارس 2010.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: