تويوتا”iQ” سيارة مثالية للمدن المكتضة

يعد الطراز <<تويوتا iQ>> المدمج الجديد الذي أطل من نافذة معرض جينيف الدولي للسيارات 2008, خيارا بيئيا آخر تقدمه الشركة اليابانية الرائدة للحد من الانبعاثات الملوثة للغازات الكربونية الناجمة من العوادم, فضلا عن أنه يمثل حلا عملانيا أمام ظاهرة ارتفاع أسعار الوقود عالميا في الآونة الأخيرة, لذا يمكن القول بان iQ ما هي إلا سيارة شبابية عصرية تحقق خفضا ملحوظا في استهلاك الوقود, توفي متطلبات القيادة المدنية الهادئة. وتعتزم <<تويوتا>> طرح موديلها المدمج الجديد اعتبارا من أواخر عام 2008 الجاري, مع توقع انتاج نحو 100 ألف وحدة منه في أول عام من تسويقه التجاري.
ترمز تسمية الطراز iQ إلى كلمتي <<الأبتكار>> Innovation و <<الجودة>> Quality, خصوصا وأن أبعادها القياسية تبلغ 2985 ملم, طولا, و1680 ملم عرضا, في حين ييلغ الارتفاع 1500 ملم, مع قاعدة عجلات يبلغ قياسها 200 ملم, الأمر الذي سمح باتساع مقصورتها لثلاثة ركاب بالغين, بالإضافة إلى طفل صغير خلف مقعد السائق مباشرة.

تصميم لا يشبه إلا نفسه!
على صعيد الخطوط الخارجية, تتمتع iQ الجديدة بتصميم <<جرئ>> لا يشبه إلا نفسه, وإن كان عصري الطابع لاستقطاب الفئة الفتية الشابة على وجه التحديد. جاءت الواجهة الأمامية لا تحوي شبك تهوية تقريبا, وإن جرى الاستعانة بفتحات تهوية سفلية مدمجة بالصادم الأمامي, والذي يحوي بدوره مصباحين دائريين إضافيين. وفي خط مواز, جاءت المصابيح الرئيسية كبيرة الحجم وتتلاقي خطوطها مع غطاء المحرك والرفارف الجانبية وأيضا الصادم الامامي في تصميم فريد, في حين ج

رى تثبيت العجلات أكثر وأكثر في أقصى زوايا المحورين الامامي والخلفي, مما أضفى طابعا رياضيا مميزا, كما جاءت العجلات خماسية الأذرع مصنوعة من خلائط الألومونيوم بقياس 16 بوصة. فمن الأجناب تبرز الخطوط النقية المتناسقة, مع المرايا الجانبية المثبت عليها إشارات الالتفاف, فضلا عن حليات الكروم التي تزين مقابض الأبواب,. ومن الجهة الخلفية, يمكن ذكر الألواح الزجاجية الثلاثة التي تلف

المؤخرة وتتلاقي على الأجناب, وأيضا المصابيح الخلفية ثلاثية الأجزاء المتراصة عموديا, وغيرها.
تصميم داخلي مبتكر رغم الحجم المدمج
تمتعت المقصورة الداخلية بمكونات عالية الجودة أضفت طابعا عصريا أنيقا؛ حيث يبرز الكونسول الوسطي ذي التصميم المتخذ شكل حرف V, مع تموضع قرص دوار في منتصفه تقريبا للتحكم بالمكيف عالي الفاعلية, فضلا عن الشاشة المركزية الملونة المثبتة بأعلاه قياس 5.8 بوصة يعرض عليها المعلومات الخاصة بالنظام الملاحي, جنبا إلى جنب مع فتحات المكيف مزدوجة الأوجه. أما عن المقود ثلاثي الأذرع, فجاء بقسم سفلي مسطح, مما يسمح بتوافر ملليمترات إضافية من المساحات المخصصة لرجل السائق, كما جرى تثبيت عليه أزرار التحكم بالنظام الصوتي, لاختزال مساحات إضافية بالكونسول الوسطي. ولتعزيز الطابع العملاني, جرى إخفاء طاولة صغيرة وراء المقعد الخلفي, تسمح بتموضع مزيد من الأمتعة عليها دون التضحية بمستويات الرحابة داخل المقصورة, بل وبات بالامكان أيضا طي المقاعد الخلفية جزئيا بنسبة 50/50 لمضاعفة قدرة التحميل.
أما عن أبرز التقنيات المدعمة بالطراز iQ أن يعتمد على قاعدة عجلات تتميز بقصر عرض محورها الأمامي مما ساهم في توفير 100 ملم إضافية في مقصورة الركاب, عند مقارنتها بمقصورة الطراز <<يارس>> الشقيق. جنبا إلى جنب مع تموضع خزان الوقود أسفل الأرضية, واعتماد وحدة تبريد وتدفئة صغيرة الحجم بالمكيف المختار, دون التضحية بأدائه القوي, فضلا عن تصميم المقاعد النحيف الذي وفر قرابة 40 ملم إضافية, من المساحات المخصصة لأرجل الركاب بالقسم الخلفي من المقاعد, وغيرها من التقنيات التي وفرت مساحات إضافية من طول المقصورة بوجه عام, ميكانيكا, تستفيد iQ الجديدة من محرك من ثلاثة أسطوانات مأخوذ عن الطراز الشقيق <<آيغو>>.

Advertisements

~ بواسطة GearGo في 14 مايو 2010.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: